عمره ٥٠٠ سنة .. رحلة داخل «جاكوزي» الغلابة | فيديو

حمام عوكل
حمام عوكل

دخوله مش زى خروجه .. عوكل يكشف العالم الخفى للحمامات الشعبية 

عوكل .. استخدمنا التكنولوجيا ونفذنا الإجراءات الاحترازية 

ملك الحمام الشعبى .. حكاية ٥٠٠ سنة عوكل 

قصة كفاح عوكل .. ملك الحمام الشعبي فى مصر 

من صفحتين ميه إلى أشهر حمام شعبى فى مصر 

رحلة داخل جاكوزى الغلابة .. عوكل سيتى سنتر

عمره ٥٠٠ سنة ..عوكل يكشف العالم الخفى للحمام الشعبى

اسم «عوكل» عند سماعه يتشكل فى مخيلتك الفنان محمد سعد بفيلم وتجسيد شخصية عوكل بطل الفيلم من وحي خيال الكاتب ،  ولكن هناك شخصية مصرية على أرض الواقع بعوكل صاحب أشهر حمام شعبى لأقدم منطقة بالقاهرة .. عوكل.

 هنا داخل حارة بمنطقة بولاق أبو العلا، تلك المنطقة التاريخية التى تكتظ بالسكان لكونها منطقة شعبية، لترى مكان اثرى يتخطى ال ٥٠٠ سنة يحمل بين جدرانه أسرار وخفايا عالم الحمامات الشعبية. 

التقت بوابة أخبار اليوم بالحاج محمد الشهير ب«عوكل» ليكشف العالم الخفي للحمامات الشعبية .

البداية 

حكى لنا الحاج محمد الشهير بعوكل أصل المثل الشهير «دخول الحمام مش زى خروجه» ،مثل شعبي قديم صار مرتبط بحكاية تحصيل ثمن الاستحمام بعد الخروج ودخوله وقتها كان «ببلاش» ، نفهم من هذا إن المصريين قديما كانو دائمين التردد على الحمامات الشعبية ، وكانت هناك شهرة واسعة بين العوام وأفراد الشعب لذلك أطلق عليه حمام شعبى حتى أصبح بمقابل مادى نظير الخدمة ، كان قديما يسمى حمام الأربعاء وكان مخصص يومي الثلاثاء والأربعاء للسيدات فقط وباقى أيام الأسبوع للرجال فقط ، أصبح من ٤٠ عام مقر للشذوذ والتسول ووكر المخدرات ، والآن أصبح أشهر الحمامات الشعبية داخل مصر .

 

التطوير 


وقال الحاج محمد الشهير بعوكل صاحب الحمام الذي بدء مشواره« صفحتين مية وباجور جاز» حتى كون شهرته حمام عوكل ، وضع المبادىء الأساسية وفرض ارتداء الشرط وسيستم امنى محكم وقائمة بالمحظورات مثل التدخين أو الموبايلات أو اصطحاب الأطفال مع أمهاتهم وبدء ليعمل ليل يلاحق النهار ، مؤكدا على متابعة وزارة الصحة بالكشف عن المياة والمغطس لحماية الزوار .

الأصل 


حدثنا عن أصل مهنة «التكييس» التى اشتهرت فى المغرب، ويجهل البعض وجودها فى مصر منذ زمن طويل، بل تحمل الطريقة نفسها، منذ الحمام الساخن وحتى «الليفة المغربية»، تنزع من على جسدك «الشحوم والدهون»، فهى ترفع عنه الجلد الميت، والشعر الزائد، كما تفتح مسام الجلد لتخرج السموم والدهون وغيرها من الشوائب التى تؤذى الجسم، وبالطبع لم ينقص حمام عوكل الشعبي تلك الخطوة التى تعتبر جزءًا أساسيًا من الحمام المغربي. 


 

انطلاقة المشاهير 

إن هذا الحمام توقف العمل به عام 1970 لعدم دراية أصحابه الورثة بكيفية إدارتة و الإهتمام به و تطويره حتى أصبح ملجأ للحيوانات والمشردين استلمنا الحمام من ورثته منذ ٤٠ عام وقمنا على تطوير المكان وتحويله من وكر المخدرات إلى وجهة وتحديث للتراث والحفاظ عليه ، ذاع صيت الحمام حتى أن كبار رجال الدولة كانوا يأتون ليلاً فى مجموعات للإستحمام هنا، منهم قضاة وضباط شرطة و فنانين ومسئولين كبار فى الدولة ورياضية من زواري طاهر ابو زيد  ومحمد السبكى والفنانة سوسن بدر  والدكتور أحمد نظيف و قت أن كان رئيساً للوزراء، و كان يستعد وقتها للزواج.

 

جرب بنفسك 

عبرنا المدخل الرئيسى للحمام، هبطنا أكثر من 20 درجة من السلالم الحجرية و كأننا نهبط إلى عالم أخر يعود بنا إلى أكثر من 2000 عام، فرائحة التاريخ وملامحة تجلت على كل شئ من حولك، الحوائط و السلالم بنيت من الحجر الجيرى العملاق، وما إن دلفنا إلى المكان تملكنا شعور غريب و كأنك تسير فى آلة الزمن، فكل شئ من حولك يحمل رائحة خاصة تدل على عبق التاريخ، وكانت هناك نافورة مياه تتوسط المكان و من حولها عدد من المقاعد الحجرية خصصت لجلوس الزائرين.

 

إجراءات احترازية 

أكد عوكل قمنا بتنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية طبقا لقرار مجلس الوزراء ، الحمام لايقتصرعلى السيدات فقط، فهو أيضاً للرجال، وأنه يعمل على مدار 24 ساعة كاملة، تبدأ من الساعة 6 صباحاً حتى الساعة 6 مساء للسيدات، و يكون كل العاملين فى هذة الفترة سيدات فقط، ثم تبدأ الفترة الثانية من الساعة 6 مساء حتى الساعة 6 صباحاً للرجال، و العاملين بهذه الفترة رجال فقط. 

في متناول الجميع 

سألناه عن زبون الحمام قال عبد الرحمن محمد المدير المسئول للحمام الشعبى له بريق وراحة نفسية تساعد الزوار أفضل من الجاكوزى والسونة «احنا الأساسى فى المهنة» ،واستخدمها كل الأساليب الحديثة والتكنولوجيا فى المهنة والتسهيل على الزوار ،والأسعار هنا ليست مرتفعة فالبرنامج العادى 60 جنيه و 120 جنيه للعروس، لأن لها برنامج خاص للإعتناء بها دون غيرها من السيدات الأخريات، و تكون غالبا بالحجز قبل موعد زفافها بيومين على الأقل، ولا يقتصر الحمام فقط على غرض الاستحمام، بل لدينا هنا كوافير للسيدات لعمل كل أشكال التجميل لها بعد الإستحمام، وكذلك رسم الحناء على الجسم، فتخرج السيدة من هنا و كأنها عروس، يأتي الرجال للإستحمام وعمل برنامج تنظيف للجسم يبدأ بالنزول إلى ماء المغطس ثم التدليك والتكيس ثم الساونا والمساج، لكن يختلف برنامج الرجال عن السيدات فى أشياء بسيطة، فلا يتم عمل ماسك دم الغزال لهم و لا ماسك الترمس لأنهم للسيدات فقط، و بعدها يأخذ الرجل حمام المعطر .
و أوضح: يأتى إلى الحمام يوميا عدد من الرجال الراغبين فى الاستحمام وعمل المساج و حمام البخار و الدليك و التكيس، ليس رغبة فى التجميل بل لرغبتهم فى الإسترخاء وإزالة عناء الإسبوع وهمومه، ويهتم الرجال كثيرا بالتدليك والمساج، والذى يعمل على إسترخاء عضلات الجسم مع البخار فيكون له مفعول ساحر عليهم، و يشعرهم بسعادة و راحة . 
الوقت لا يستغرق استحمام الرجال كثيراً مثل السيدات، لكنهم يشعرون بالرغبة فى تناول الطعام بصورة أكثر شراهة من السيدات حتى أن منهم من يذهب ليأكل وجبة دسمة من الأسماك أو اللحوم قبيل خروجة من الحمام مباشرة .

إقرأ أيضا .. جولة داخل الصاغة أكبر سوق للذهب فى مصر